آخـــر الــمــواضــيــع

>>اذكار: “„

IP

╝◄ صندوق المحادثات ) ►╚

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ولايــــة ضنــــــــك

  1. #1
    Array الصورة الرمزية Gatekeeper
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عالمي أفتراضي وأتمنى أن أهرب منه
    العمر
    34
    المشاركات
    890
    مقالات المدونة
    1
    مزاجي
    16
    معدل تقييم المستوى
    10

    ولايــــة ضنــــــــك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين وبعد :

    أخواني الأعزاء أعضاء ومشرفي وزوار بوابة فدى أقدم لكم اليوم موضوعا مهما عن الولاية

    وللعلم هذا الموضوع منقول للأخ العضو الجاعدي الذي بذل جهدا كبير في طرح وجمع هذه المعلومات

    من كتاب " موسوعة أرض عمان" ونشكره على جهده الكبير وقد قمنا بطرحه للفائدة حيث اشتمل الكتاب على معلومات رائعة عن هذه الولاية ، فكان هناك ذكرا لأهم القرى وأشتقاقها اللغوي مع ذكر لحصون الولاية وبروجها .
    كما تم ذكر أفلاج الولاية مع تحديد أنواعها وذكرت العيون والأودية والجبال والسيوح وغيرها من المعالم التاريخية والطبيعية التي تشتهر بها هذه الولاية طبعا يوجد في هذا الكتاب بعض المعلومات التي تحتاج إلى تصحيح وتصويب ولذا اتمنى المساعده في تصحيحها أو المعذره أذا كان هناك تقصير

    والله الموفق.


    أولا : المدن والقرى

    ضَنْكْ :

    الشجر العظيم أو الملتف وجمعه ضُنُك ، والضنك : الضيق من كل شيء ، يستوي فيه المذكر والمؤنث ، وفي التنزيل العزيز : ( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ) ، وسميت ضنك لأنها تقع بين جبلين يشكلان ضيقا على مساحتها ، وقد وردت ضنك في قول الشاعر القديم :
    ويوم بالمجازة والكلندى === ويم بين ضنك وصومحان
    وفي اليمن واد يقال له ضنكان ذكره ياقوت الحموي .


    أبو كربة :

    الكَرْب : الحزن والغم الذي يأخذ بالنفس ، وجمعه كروب ، والكرائب الشدائد ، وكارب الشيء : قاربه ، وأكرب الرجل : أسرع ، والكرب : أُصولُ السَّعَف الغلاظُ ، واحدتُها كَرَبة ، وكرب النخيل : أصول السعف ، فلعل التسمية جاءت من هذا أو ربما كان أصل الكاف قافا فتصبح أبو قربة ، والقربة وعاء من الجلد يحفظ فيه الماء ، وربما التسمية جاءت من هنا حيث عُرف عن المنطقة وفرة الماء بها .

    البيّة :

    يقال : حياك وبياك : قربك ، وقال الشاعر :
    بيَّا لهم إذ نزلوا الطعاما = = = الكبد والملحاءَ والسناما
    وقيل : بيّاك بمعنى أضحكك ، وعلى ذلك يمكن تفسير البيّة بمعنى الضاحكة أو الظاهرة الواضحة .

    الجفير :

    الحفرة الواسعة المستديرة ، والجفر: البئر الواسعة التي لم تُطْوَ ، وقيل التي طوي بعضها والجمع جفار ، وسميت المنطقة لوجود بئر تسمى الجفير .

    الجُهَيْمَة :

    الجهمة ظلمة الليل وآخره ، ويطلق على القدر الفخمة ، الجهام السحاب الذي لا ماء فيه .



    الخضاري :

    الخضر : الزرع الأخضر ، وكل نبات من الخضر ، والاخضرار مصدر من قولك : اخضرَّ ، الخضرة من الألوان : لون الأخضر ، ويكون ذلك في الحيوان والنبات ، وفي العمانية الدارجة الخضاري : جمع الخضرية ، وهي عصا تقتطع من الشجر بعد أن يُزال منها سعفها وشوكها وتكون خضراء ، ولعلها سميت الخضاري بهذا الاسم لكثرة الاخضرار فيها لوفرة الماء والزرع .

    الخلي :

    منسوبه إلى الخل : وهو حمض من عصير العنب وغيره .

    الرحبة :

    الرحب في اللغة الواسع ، تقول : أرض رحبة أي وساعة ، وقد أطلقت على أماكن كثيرة في الجزيرة العربية أشار إليها ياقوت ومنها قرية قريبة من صنعاء ، وقرية في وادي القرى بين المدينة والشام ، والرحبة قرية في عبري أيضاً .

    الصّوَر :

    الصور الصورة شط النهر ، والصور شيء كالقرن ينفخ فيه ، وفي التنزيل العزيز : ( ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا ما شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينتظرون ) .

    الطَّف :

    الطف في اللغة ما أشرف من الأرض العالية على ما دونها ، وكان يطلق على الأرض التي تشرف على ريف العراق ، وقد سميت به عدة أماكن ، وفيه يقول الأقيشر الأسدي :
    إني يذكرني هندا وجارتها = = = بالطف صوت حمامات على نبق
    والطف قرية صغيرة تشرف على وادي ضنك .


    الظويهرية :

    تصغير للظاهرية ، والظواهر : أشراف الأرض ، ويقال هاجت ظهور الأرض ، وذلك ما ارتفع منها ، ومعنى هاجت : يبست أو يبس شجرها ، وظاهرة كل شيء أعلاه ، وقال الكميت :
    فحللت معتلج البطاح = = = وحل غيرك بالظواهر
    وظاهر الجبل أعلاه ، وسميت الظويهرية بهذا الاسم لارتفاعها قليلا عما جاورها ، وهي مرتفعة ارتفاعا بسيطا بذلك تم تصغيرها .

    العَجْمْ :

    عجُم ، جعلت عيني تعجمه ، أي تنظر إليه ويخيل إليها أنها رأته من قبل ، العجم هو إزالة الإبهام واختبار الصلابة واكتساب الخبرة .

    العَقْبِي :

    العقبة أو المرقى : الصعب من الجبال وفي التنزيل العزيز : ( فلا اقتحم العقبة ) ، وسميت بذلك لأن الذاهب إليها يقطع عقبة صعبة في الجبل حتى يتمكن من الوصول إلى القرية .

    الغُبرة :

    لطخ الغبار ، الغبرة الغبار ، وفي التنزيل العزيز : ( وجوه يومئذ عليها غبرة ) ، والغبران : بسرتان أو رطبتان في قمع واحد ، والجمع غبارين ، الغبراء : الأرض ، وفي الحديث : " ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء أصدق لهجة من أبي ذر " ، وكان يطلق على عمان الغبيراء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " رحم الله أهل الغبيراء امنوا بي ولم يروني " .


    الفَتْحْ :
    فتح بين الخصمين ، فتحا : قضى ، فتح المغلق أزال إغلاقه ، فتح الكتاب : نشر طيه ، وفتح الطريق : هيأه وأذن بالمرور فيه ، الفتاح اسم من أسماء الله تعالى لأنه يفتح أبواب الرزق والرحمة ، الفتح : المفتوح الواسع ، الفُتْحة : الفرجة في الشيء ، الفتح من معانيها النصر ، وفي القرآن الكريم : ( إنا فتحنا لك فتحا مبينا ) ، ومن معانيها القضاء والحكم ، قال تعالى : ( ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق ) ، وعام الفتح هو الذي دخل فيه الرسول صلى الله عليه وسلم مكة .


    الفَرْفَارَة :

    الفرفار ، نوع من الشجر يوجد في هذه المنطقة وإليه تنسب ، والفرفر العصفور الصغيرة ، والفرفارة واحدة الشجر ، وصفة العصفور ، واسم المكان ، والفرفارة قرية في المنطقة الداخلية قرب ولاية بدبد .


    القُمَيْرَاء :

    قمرت الليلة : أضاءت بنور القمر ، وقَمَر القمر : استدار القمر بخط دقيق قبل أن يمتليء ، والليلة القمراء المقمرة وتصغر على قميراء ، وقد تنتقل التسمية من الليل إلى المكان الصغير الواقع في الخلاء ، تغمره أشعة القمر ، وربما كانت التسمية لهذا السبب وربما من قولهم : قمر الكلأ والماء وغيرهما فهو قمر ، وقمرت الإبل : رويت من الماء .


    المخضراني :

    نسبة إلى الاخضرار ، والمخضراني صفة بمعنى المزروع الأخضر ( راجع الخضاري )


    المُعَذَّى ( المعذك ) :

    يقال : عذا البلد عُذّوا أي طاب هواؤه ، والعذاة : الأرض الطيبة التربة الكريمة المنبت ، والمعذى اسم مكان ، سميت بذلك نسبة لبسط المكان وانشراح القرية .


    المناجير :

    جمع منجور ، والمنجور المحالة من الخشب يجرها الثور للسقي تشبه البكرة ، هكذا عند العمانيين ، وتحدث صوتاً طربياً نظراً لاحتكاك الحبل بالمحالة ، وسميت القرية بذلك لكثرة تلك المناجير فيها وهذا دليل على كثرة مزارعها ووفرة مياهها .


    الوُسْطَى ( ضنك ) :

    الوسطى مؤنثة الأوسط ، أفعل تفضيل من توسط في المكان صار في وسطه ، وتوسط في المكان صار معتدلا مرموقا ، وفي القرآن الكريم : ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) ، وقوله تعالى : (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى ) ، وسميت بذلك لوسطيتها بين القرى .


    بلت :

    بلت الشيء يبلت بلتا : انقطع ، بلت : وبلت يبلت بلاتة صار بليتا : منقطعا ، والمبلت : المحسن من الكلام .


    بيضا خد :

    البياض ضد السواد ، وأباض الكلأ : ابيضَّ فيبس وبايضه فباضه أي فاقه في البياض ، وأرض بيضاء : ملساء لا نبات فيها ، وبياض الأرض : ما لا عمارة فيه ، والخد في الوجه ، والخدان : جانبا الوجه ، وسميت القرية بهذا الاسم لوقوعها على سفح جبل أملس كلما أشرقت الشمس انعكست عليه أشعتها فبدأ مثل الخد الأبيض .



    حوَيْلْ الفَهْدّات :

    حال الماء حيلا : تجمع في بطن واد ، تحايل على الرجل أو الشيء : سلك معه مسلك الحذق ليبلغ منه مأربه ، وتحيل استعمل الحيلة في تصريف أموره ، الحيلة : القطيع من الغنم ، الفهدات : جمع فهده ، وهي مؤنث الفهد وهو حيوان في مرتبة متوسطة بين الكلب والنمر ، ولكنه أصغر منه ، وهو شديد الغضب يضرب به المثل لكثرة النوم ولاستغراقه فيه ، ويقال : أنوم من فهد .


    حَيْل البَكْسْ :

    الحيل الماء المستنقع في بطن واد ، جمعها أحيال وحيول ، والبكس النخلة الصغيرة في الدارجة ، وإلى ذلك ترجع التسمية .

    خْمَاطْ :

    يقال : خَمَطت الأرض : طابت ريحها ، الخمط : الطيب الريح ، والخمطة : من السقاء : رائحته ، الخماط : الشواء ، مشتق من شجر الخمط الذي يتكاثر بها والذي يعتبر غذاء للأغنام والإبل .


    دَوْتْ :

    الدويّ : الصوت الصادر عن الريح أو الرعد أو النحل وما شابهه ، وفي المصطلح المحلي للكلمة ترتبط التسمية بدوي الريح ، ونظراً لاقتراب البلدة من الجبل فإنه يكثر بها دوي النحل والطيور لأنها كثيرة الأشجار والنخيل ، وكانت دوت تسمى قبل ذلك بدية .

    سِفَالَةْ الشَكُورْ :

    السفالة منحدر المدينة ، الشكور من صفات الله سبحانه وتعالى ، والشكر : عرفان الإحسان ، وهو الشكور أيضا ، والشكر من الله تعالى : المجازاة ، ويقال امرأة شكور : من بدت عليها آثار النعمة ، ومعنى الشكور أنه يزكو عنده القليل ، والشكَرة والمشكار : الحلوب التي يغزر لبنها على قلة الحظ من المرعى ، وجمع الشكرة شكارى وشكرى ، والشكير : لحاء الشجر ، والجمع شُكرُ ، والشكور قبيلة عمانية .


    سِفَالَةَ الوَحْشِي :

    السفالة منحدر المدينة أو القرية ، الوحشي نسبة للقبيلة التي تسكنها .

    سِفَالَةْ فِدَاء :

    السفالة منحدر المدينة ، والعلاية مرتفعها عند العمانيين ، فداه فدِي فداء : استنقذه بمال أو غيره ، أفدى : عظم بدنه ، وفاداه مفاداة وفداء ، والفداء ما يقدم من مال لتخليص المفدى .


    عْقَيْبْ :

    العقبة ، المرقى الصعب من الجبال ، ويطلق مجازا على المكان المرتفع ويصغر على عقيب .

    عِلايَة فِدَاء :

    علاية : أعلى مكان فيها ، فداه فدِي فداء : استنقذه بمال أو غيره ، أفدى : عظم بدنه ، وفاداه مفاداة وفداء ، والفداء ما يقدم من مال لتخليص المفدى .


    فِدَاء :

    فداه فدِي فداء : استنقذه بمال أو غيره ، أفدى : عظُم بدنه ، وفاداه مفاداة وفداء ، والفداء ما يقدم من مال لتخليص المفدى ، وفي التنزيل : ( وفديناه بذبح عظيم ) .

    قِراح سْطاعْ :

    القراح من كل شيء : الخالص ، يقال : أرض قراح ، أي خاصة للزرع ليس عليها بناء ، وماء قراح أي صاف ، نسبة للزرع الساطع أي المرتفع العالي .


    كريبة :

    تصغير كربة ، والكربة في اللغة الدراجة : القطع المتراصة المكونة لجذع النخلة ، ولذلك سميت .

    هَيفَاء :

    هاف فهو أهيف ، وهي هيفاء صفة لدقة الخصر وضمور البطن وهي صفة رشاقة وجمال في المرأة خاصة ، ويمكن أن تنتقل منها على سبيل المجاز إلى غيرها من الموصوفات .


    وادي العمد :

    الوادي منفرج بين الجبال والآكام ، يقال عمد الحائط يعمده عمداً : دعَّمه وأقامه ، والعمود الذي تحامل لثقل عليه ، والأعمدة جمع العمود من الحديد والحشب ، وعمود الخباء من خشب قائم في الوسط ، ووادي العمد ينسب إلى بئر بها خشب متعامدة تساعد على إنزال الدلو إليها .

    وادي خوس :

    الوادي : سبق تفسيره في أكثر من موضع ، والتخويس كالتخويص في ورود الماء ، حيث يتم جعل ورود الماء بعيراً بعيراً ولا يدعها تزدحم عليه ، والمتخوس الذي ظهر لحمه وشحمه من السمن .

    وادي ضنك :
    الوادي منفرج بين الجبال والآكام ، وسمي الوادي باسم الولاية لأنه يمر بها ويتوسطها .












    الموضوع الأصلي: ولايــــة ضنــــــــك || الكاتب: Gatekeeper || المصدر: منتديات بوابة فدى

    كلمات البحث

    العاب ، برامج ، سيارات ، دردشة ، فدى , أفلام , مقالات , كتب




    [SWF=http://www.7ozn.com/files46/21_01_2012_510c13271774561.swf]WIDTH=550 HEIGHT=400][/SWF]
    جزيل الشكر للمبدع الزيدي20 على التوقيع

  2. #2
    Array الصورة الرمزية Gatekeeper
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عالمي أفتراضي وأتمنى أن أهرب منه
    العمر
    34
    المشاركات
    890
    مقالات المدونة
    1
    مزاجي
    16
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: ولايــــة ضنــــــــك

    ثانيا : الحـــصون :


    الاسم :
    أبو كربة
    المكان :
    أبو كربة
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن على تل مرتفع في منطقة صحراوية غرب ولاية ضنك ، ويتكون من دورين وبه برج ، استخدم لحراسة المزارع المحيطة بالحصن ، وقد بني من الجص والحجارة والطين .



    الاسم : أسود
    المكان
    : أسود
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن على مدخل ولاية ضنك في منطقة أسود ، ويشكل مع حصن البزيلي القريب منه تحصينا دفاعيا عن الولاية ، بني هذا الحصن من الجص والطين .



    الاسم : الإمام
    المكان :
    الوسطى
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن ببلدة الوسطى في ولاية ضنك ، قام ببنائه الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي ( 1059 ـ 1090هـ / 1649 ـ 1679م ) ، وذلك في منتصف القرن الحادي عشر الهجري / السابع عشر الميلادي ، وللحصن شكل غير منظم وذلك نظرا لبنائه على أرض غير مستوية ، ويطل على البلدة وتوجد به أربعة أبراج ، وقد أضاف الإمام عزان بن قيس بن عزان البوسعيدي ( 1285 ـ 1288هـ / 1868 ـ 1871م ) المباني الداخلية بالحصن ، وكذلك قام بترميم الأسوار في عهده .



    الاسم : البزيلي
    المكان
    : البزيلي
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن على مدخل الولاية في منطقة البزيلي ، وبفعل موقعه الاستراتيجي فهو يتحكم في مساحة كبيرة من المنطقة الصحراوية قبل مدخل الولاية من جهة الغرب ، وهو يتوسط مزرع البزيلي المشهور والذي يروى من فلج البزيلي ، وقد بُنيت أساسات الحصن من حجر أسود وجدرانه من الطين والجص ، ويحيط به سور كبير ويتألف من دورين .
    أسس الحصن وشق الفلج الشيخ الوالي محمد بن يوسف بن طالب العبري ( ت 11 جمادى الأولى 1121هـ ) (1) بأمر الإمام سيف بن سلطان بن سيف بن مالك اليعربي ـ قيد الأرض ـ (1104هـ / 1692م ـ 1123هـ/1711م) .



    الاسم : الجفرة
    المكان
    : المعذى
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن في بلدة المعذى بولاية ضنك ، وهو مبني من الجص والطين وقد رممه الشيخ سعيد بن محمد بن أحمد اليحيائي عام 1235هـ / 1819م ، واستخدم لغرض السكن والحماية .




    الاسم : الصبيخاء
    المكان :
    العزيزي
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن ببلدة العزيزي بولاية ضنك ، وقد بني هذا الحصن في منطقة التقاء مناطق العزيزي والوحشي واليحيائي ، ويطل على سوق الصبيخاء ، ويتكون من دورين ، وتوجد به ثلاثة أبراج ، وهو مبني من الجص والحجارة والطين .




    الاسم : الطف ( الشرائع )
    المكان
    : الطف
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن بمنطقة الطف بعلاية ضنك ، وقد كان لهذا الحصن قديماً أربعة أبراج تستخدم لحراسة المزارع المحيطة به ، ولم يبق من هذه الأبراج واحد ، وتوجد به بئر للشرب ، وقد بني من الطين والجص .




    الاسم : العقر
    المكان :
    سفالة فداء
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن بسفالة فدى على مدخل وادي فداء ، وتم بناؤه في عهد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي ( 1034 ـ 1059هـ / 1624 ـ 1646م ) ، ويروى أن الفاتح الذي قام بالبناء يدعى بن بلال ، وهو يتكون من دورين ، وتوجد به ثلاث بوابات وسور كبير يحيط به وبمنازل أخرى في البلدة تقع في محيطه ، وبذكر أنه جرى ترميم للحصن سنة 1234هـ / 1818م ، وقد بني من الطين والحجارة والجص .


    ولدينا بعض الملاحظات على الموجود أعلاه (إجتهاد العضو الجاعدي) :

    1 : تاريخ حكم الإمام ناصر بن مرشد من 1624 ـ 1649م ، وليس 1646م

    2 : بن بلال الذي ورد اسمه اعلاه ، هو الذي زاد ورمم في الحصن بعض الغرف ولم يكن معاصرا للإمام ناصر بن مرشد ، حيث كان الترميم سنة 1249هـ ، أي بعد حوالي 200 سنة من عصر الإمام ناصر بن مرشد ، حيث تم تسجيل هذا التاريخ في أحد أقواس الحصن للدلالة على تاريخ عملية الترميم ، حيث يقول كاتبها ما يلي : (
    تاريخ يوم الأحد 8 رمضان سنة 1249هـ عمّر البيت بلال
    ).

    3ـ تاريخ الترميم كان في سنة
    1249هـ وليس 1234هـ


    الاسم : العقير
    المكان
    : العين
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن بوادي الحيول في منطقة عين بني ساعدة ، وهو مبني فوق تل مرتفع يطل منه على وادي الحيول ، وقد بني من الطين والجص ، واستخدم لحماية مناطق العقير والصراح والحيول ، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر ، وقد سكنه بنو ساعدة أهالي البلدة .



    الاسم : المرقوع
    المكان
    : العزيزي
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن ببلدة العزيزي ، بناه الشيخ مطر بن سالم العزيزي ، ويتكون من دورين ، وله برج واحد في الجهة الشرقية منه ، كما يوجد به بئران ومسجد ، ويمر الفلج بداخله وتجمعه بوابة واحدة مع بقية منازل البلدة ، بني من الجص والحجارة والطين .




    الاسم : المريبي
    المكان
    : قميراء
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن في وادي قميراء ، يحيط به سور كبير وثلاثة أبراج ، استخدم لحماية البلدة ، وقد بني من الطين والجص .





    الاسم : المنيخ
    المكان
    : العلاية
    معلومات عامة : يقع حصن المنيخ بعلاية ضنك ، ويتكون من دورين ، ويوجد به أربعة أبراج أشهرها برج القصبة حيث زود هذا البرج بمدفع وهو يشرف على مدخل الحصن ، وتوجد بهذا الحصن بوابة رئيسية كبيرة وبئر للشرب ، وقد سكن هذا الحصن مشايخ النعيم وآخر من سكنه هو الشيخ محمد بن سلطان النعيمي ثم أخوه صقر بن سلطان النعيمي ، وقد بني هذا الحصن من الطين والجص ، واستخدم كتحصين دفاعي بعلاية ضنك .

    ملاحظة : أسس هذا الحصن قبيلة الفيلاني ، ثم في النصف الثاني من القرن التاسع عشر سيطر عليه الشيخ علي بن حمود النعيمي ، وتعاقب عليه أبنائه ، وقد اتخذ مقرا للوالي لفترة طويلة من الزمن .





    الاسم : الوحاشا
    المكان :
    سفالة الوحشي
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن بسفالة الوحشي بولاية ضنك ، وهو مبني على تل مرتفع في وسط البلدة ، ويوجد به بئر ومسجد جامع ، وله بوابتان كبيرتان ، وهو مكون من دورين وبه برج مردوم بالطين والأحجار ، وقد تعاقب على سكن هذا الحصن مشايخ الوحاشا ، وهو مبني من الطين والجص والحجارة.





    الاسم : بلت
    المكان
    : بلت
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن في بلدة بلت بولاية ضنك ، وقد قام ببنائه خلفان بن محمد العيسائي في منتصف القرن التاسع عشر على تل مرتفع يطل منه على البلدة ، ويتكون الحصن من دور واحد ويوجد به برج وبئر ، ويحيط به سور عليه بوابة رئيسية ، وقد استخدم قديما لاحتماء الأهالي بوقت الغارات والحروب ، وهو مبني من الطين والجص .





    الاسم : بني ساعدة
    المكان
    : دوت
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن في بلدة دوت ، وقد قام ببنائه بني ساعدة سكان البلدة قديما ، مبني من الطين والجص .





    الاسم : دوت
    المكان
    : دوت
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن ببلدة دوت ، بناه الشيخ علي بن حمد البادي أوائل القرن التاسع عشر ، ويتكون من دورين ، وتوجد به أربعة أبراج ، وقد تهدم من جراء الأودية ، وأعيد ترميمه منذ حوالي ستين سنة ، وقد بني من الطين والحصى .







    الاسم : علاية فداء
    المكان
    : علاية فداء
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن بعلاية فداء ، قام ببنائه مشايخ علاية فداء ، ثم رممه الشيخ سالـم بن راشد الزيدي ، في النصف الثاني من القرن العشرين ، ويتكون من دور واحد ، ويوجد به أربعة أبراج في كل ركن من أركانه ، وقد استخدم كتحصين دفاعي لحماية البلدة ، بني من الحجارة والجص والحصى .




    الاسم : عين بني ساعدة
    المكان
    : العين
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن ببلدة العين ، وتوجد به عدة أبراج استخدمت للمراقبة وحماية المزارع المحيطة به ، ويحيط به سور كذلك ، توجد بداخله بئر للشرب ، وقد بني من الطين والجص.





    الاسم : قميراء
    المكان
    : قميراء
    معلومات عامة : يقع هذا الحصن ببلدة قميراء ، وقد بني على تل مرتفع يطل منه على البلدة ، ويتكون هذا الحصن من دور واحد ، ويحيط به سور ، وتوجد به بوابة وثلاثة أبراج ، واستخدم كتحصين دفاعي عن البلدة ، وهو مبني من الطين والجص.




    [SWF=http://www.7ozn.com/files46/21_01_2012_510c13271774561.swf]WIDTH=550 HEIGHT=400][/SWF]
    جزيل الشكر للمبدع الزيدي20 على التوقيع

  3. #3
    Array الصورة الرمزية Gatekeeper
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عالمي أفتراضي وأتمنى أن أهرب منه
    العمر
    34
    المشاركات
    890
    مقالات المدونة
    1
    مزاجي
    16
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: ولايــــة ضنــــــــك


    ثالثا : الأبــراج



    الاسم : الحصاة
    المكان : فداء
    معلومات عامة : هذا البرج في منتصف وادي فداء ، بني على حصاة كبيرة ، ويتكون من دورين ، ويتسع لحوالي عشرين شخصا يتناوبون على حراسة وسط البلدة ، وهو مبني من الجص والحصى والطين





    الاسم : الحــصن
    المكان
    : فداء
    معلومات عامة : يقع هذا البرج ببلدة فداء ، وهو قريب من حصن العقر ، ومبني من الجص والحصى والطين .






    الاسم : الخـــزيرية
    المكان
    : الخــزيرية
    معلومات عامة : يقع هذا البرج في بلدة الخزيرية ، وقد بني على تل مرتفع ، يطل من خلاله على البلدة ، ومبني من الجص والحصى الطين ، واستخدم لحماية البلدة .





    الاسم : الخــلي
    المكان
    : فـداء
    معلومات عامة : يقع برج الخلي ببلدة فـداء ، وقام ببنائه مشايخ البلدة لحمايتها من الجهة الشرقية ، وهو مبني من الجص والحصى والطين ، ويتكون هذا البرج من ثلاثة أدوار .





    الاسم : الذويبية
    المكان
    : علاية فداء
    معلومات عامة : يقع هذا البرج في علاية فداء ، بني هذا البرج لغرض المراقبة وحراسة مدخل وادي فداء من جهة الشرق ، ومبني من الجص والحصى والطين .





    الاسم : الرحـبة
    المكان
    : الرحـبة
    معلومات عامة : يقع هذا البرج في غرب بلدة الرحبة ، وقد بني من الطين والحصى والجص ، واستخدم لحماية البلدة .





    الاسم : السـواحلة
    المكان
    : قميراء
    معلومات عامة : يقع هذا البرج جنوب بلدة قميراء ، وهو مبني من الجص والحصى والطين ، وقد استخدم لحماية البلدة من الجهة الجنوبية .





    الاسم : الصفّر
    المكان
    : الوسـطى
    معلومات عامة : يقع هذا البرج بمنطقة الوسطى ، وقد بني على مشارف وادي ضنك ، ويتكون من ثلاثة أدوار ، ويوجد به بئر ماء واستخدم لغرض المراقبة وحراسة مدخل وادي ضنك ، بني من الطين والجص والحصى .






    الاسم : الطـف
    المكان
    : الطـف
    معلومات عامة : يقع هذا البرج بمنطقة الطف بعلاية ضنك ، ويطل على وادي ضنك من جهة الشرق ، ويعود تاريخ بنائه إلى دولة اليعاربة ، وقد بني من الجص والحصى والطين ، ويتكون من دورين .





    الاسم : العقيبة
    المكان
    : قميراء
    معلومات عامة : يقع هذا البرج شرق بلدة قميراء ، وهو مبني من الجص والحصى والطين ، وقد استخدم لحماية البلدة من الجهة الشرقية .





    الاسم : الغافة
    المكان
    : سفالة الوحشي
    معلومات عامة : يقع هذا البرج في غرب سفالة الوحشي ، ويطل على البلدة ، وقد بني من الجص والحصى والطين ، و استخدم لغرض حماية البلدة .






    الاسم : الفتح
    المكان
    : الفتح
    معلومات عامة : يقع هذا البرج في مزرع الفتح ، وقد بني من الجص والحصى والطين ، واستخدم لحماية المزرع والحارة .






    الاسم : الفرفارة
    المكان
    : دوت
    معلومات عامة : يقع هذا البرج ببلدة دوت ، وقد بني من الجص والحصى والطين .





    الاسم : القـبض
    المكان :
    دوت
    معلومات عامة : يقع هذا البرج غرب بلدة دوت ، وكان يتسع لحوالي خمسين شخصا كانوا يتناوبون فيه على حراسة البلدة ، وقد بني من الجص والحصى والطين .





    الاسم : حـرضي
    المكان
    : دوت
    معلومات عامة : يقع هذا البرج ببلدة دوت ، وقد بني من الجص والحصى والطين .






    الاسم : سليمان بن سعيد
    المكان
    : قميراء
    معلومات عامة : يقع هذا البرج شمال بلدة قميراء ، وهو مبني من الجص والحصى والطين ، وقد استخدم لحماية البلدة من الجهة الشمالية .






    يتبع...

    [SWF=http://www.7ozn.com/files46/21_01_2012_510c13271774561.swf]WIDTH=550 HEIGHT=400][/SWF]
    جزيل الشكر للمبدع الزيدي20 على التوقيع

  4. #4
    Array الصورة الرمزية Gatekeeper
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    عالمي أفتراضي وأتمنى أن أهرب منه
    العمر
    34
    المشاركات
    890
    مقالات المدونة
    1
    مزاجي
    16
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: ولايــــة ضنــــــــك

    رابعا : الأفــــــلاج :



    ( 1 )

    الاسم :الأعرج
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الأعرج

    ( 2 )

    الاسم : الأعلى
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الأعلى

    (3)

    الاسم : البدعة
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : البدعة



    ( 4 )
    الاسم : البدعة
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل البدعة

    ( 5 )
    الاسم : البدعة
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الرحبة

    ( 6 )
    الاسم : البزيلي
    النوع : داؤودي
    الأماكن التي يرويها : البزيلي





    ( 7 )
    الاسم : التين
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل التين

    ( 8 )
    الاسم : الجــانبي
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : العلاية والسفالة

    ( 9 )
    الاسم : الجــني
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الجني



    ( 10 )
    الاسم : الجـيلة
    النوع : عيني
    الأماكن التي يرويها : الجيلة


    ( 11 )
    الاسم : الحنانياة
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الحنانياة


    ( 12 )
    الاسم : الحنثرية
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : الحنثرية




    ( 13 )
    الاسم : الحيل
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : الحيل


    ( 14 )
    الاسم :الخــب
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الخـب


    ( 15 )
    الاسم : الخـريص
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : الخـريص



    ( 16 )
    الاسم : الخشة
    النوع : عيني
    الأماكن التي يرويها :حيل الخشة

    ( 17 )
    الاسم : الخشة
    النوع : عيني
    الأماكن التي يرويها : الخشة

    ( 18 )
    الاسم : الخـطو
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : الخـطو




    ( 19 )
    الاسم : الخـلي
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : الخلي

    ( 20 )
    الاسم : الخور
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : الخور

    ( 21 )
    الاسم : الديالة
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الديالة



    ( 22 )
    الاسم : الرحبة
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الرحبة

    ( 23 )
    الاسم : الرحبة السفلى
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الرحبة السفلى

    ( 24 )
    الاسم : الردة
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الردة



    (25)
    الاسم : السافل
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : الحنثرية

    (26)
    الاسم : السلد
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : ضنك

    (27)
    الاسم : السنيخ
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل السنيخ




    (28)
    الاسم : السيما
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : ضنك


    (29)
    الاسم : الشبيكة
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : الشبيكة

    (30)
    الاسم : الشيبة
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : حيل الشيبة






    (31)
    الاسم : الصـغير
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : الحنثرية

    (32)
    الاسم : الصـلالة
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : ضنك

    (33)
    الاسم : الطـف
    النوع :غيلي
    الأماكن التي يرويها : ضنك




    للأمانة منقول

    التعديل الأخير تم بواسطة Gatekeeper ; 05-05-2011 الساعة 11:51 PM
    [SWF=http://www.7ozn.com/files46/21_01_2012_510c13271774561.swf]WIDTH=550 HEIGHT=400][/SWF]
    جزيل الشكر للمبدع الزيدي20 على التوقيع

  5. #5

    رد: ولايــــة ضنــــــــك

    موضوع جميل
    ومجهود رائع
    مديرنا
    ربي يخليك


  6. #6
    Array الصورة الرمزية *·~♥-.¸رهاااااايف¸,.-♥~*
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    1,115
    مزاجي
    2
    معدل تقييم المستوى
    4

    رد: ولايــــة ضنــــــــك

    مــا شاء الله عليـــگِ يا ظنك العامره...

    يا دار الأحبـاب..واللي يطيب الخاطر لمسامعگِ..

    لي عوده دائمه لتصفح المعلومــات..

    رهـــــــــــآيف الأصيله..




    ،
    ،
    الحمدلله
    ،
    ،


+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

مواضيع لم يتم الرد عليها

Untitled-1

Powered by vBulletin® Version 4.1.8
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir